واشعباه: قصيدة في حب مصر: د. كمال فريد إسحق

"واشعباه" 
قصيدة في حب مصر
قصيدة "واشعباه"
مهداة إلى كل من تمسك  بمصريته
ولم يرض لها بديلا:
الدكتور كمال فريد إسحق:
قصيدة في تاريخ مصر في العصور الوسطى
عن حكم الدولتين الأموية والعباسية
وعن اغتيال الشعب المصري
على يد الخليفة العباسي المأمون
(سنة 832 ميلادية)
وقصة العرب في مصر
رقم الايداع بدار الكتب 2673 / 87
شعر: الدكتور كمال فريد اسحاق
--- 

"واشعباه"

---  

سل التاريخ لا تسأل سواه  وصدق: لا تكذب ما حكاه
فإن العقل يرفض أي شيء إذا ما كان ليس على هواه
ويأبى السمع أن يصغي إليه وحتى العين ترفض أن تراه
ولكن هل صدود الأذن ينفي حدوث الصوت أو يلغي صداه؟
وغمض العين حين يكون نور أمام العين هل يخفي ضياه؟

 فما تخفي الحقائق عن بصير وإن وصل الضلال الى ذراه

وتلك شهاده التاريخ تحكي فسله كي تلم بما حواه.

---
بنت مصر الحضاره من قديم وعاش الشعب يرعى ما بناه
أتانا الذئب في ثوب الصديق ولم ندرك - لحين - ما نواه.
وكان الافتراس: فهل دخلنا طواعية - لسوء الحظ - فاه؟
فحكم الروم إن أبدى اضطهادا بغيضا: راح والماضي طواه

 وجاء الفتح بدد كل عز لمصر : حكمه العاتي محاه.

---
أعمرو هل وجدت بمصر شعبا يرحب بالصديق اذا اتاه؟
فما فعل الصديق بشعب مصر ؟ وقد بلغ التعاطف منتهاه!
أتي البدوي يحكمنا بغشم فعانت مصر جهلا وافتراه.
أحل له الضلال دما ومالا و أعراضا، وقد لبى نداه.

وكان الإرتباع بريف مصر(1) وباء ما سلمنا من بلاه

اذا جاء الربيع البدو جاءوا ربوع الريف.. يمتعهم بهاه.
وما راموا سوى عبث ولهو وكل قد تخلى عن حياه
أقاموا في بيوت الشعب غصبا فلم يسلم ولم تسلم نساه.
وان سكن الغريب بأي دار فهتك العرض يسكن في رداه(2)

 ومن يأبى فحد السيف يكفي دي لإسكات الإباء و كبرياه.

 ودون العرض كم سفكت دماء لحر صار يزهد في بقاه.

 ومن خشي المنية عاش يلقي هوانا في الصبيحة أو مساه.

وكان يموت ذلا كل يوم وفي الموت البطيء يرى عزاه.
---
وهتك العرض يصحب أي غزو ولا يرجى لمن هزم اتقاه

 خلال الحرب او عقب القتال فإن خمدت فقد يرجى انتهاه.

 وأما الارتباع بريف مصر فهتك دائم شعبي ابتلاه.

علي مر القرون و كل يوم وفي كل القرى منذ ابتداه.

 فغزو البدو يحدث كل عام ومن بدء الربيع الي شتاه

وعدوان تكرر الف عام كأنه الف غزو في اعتداه
---

أمن سكن المنازل دون إذن فصيرنا عبيدا او إماه

أمن نهب الديار بكل عنف وإن أبقى لصاحبها شقاه

وخربها وعاث بها فسادا : نصدق ما حكيتم عن تقاه؟

---  

أكان الفتح للتحرير حقا؟ كما زعموا؟ أصدق ما ادعاه؟

أما أمر الخليفه ذات يوم(3)؟ وشيطان الابادة قد غواه
بحلب الدر(4) حتى الانقطاع وحلب للدماء .. وما رواه؟
فباد الشعب بالتجويع حينا، وحينا بالسيوف جري فناه
(6)أو إلقاء بجوف النيل حيا (5)، ومن أحياه ربي: قد نفاه

---
وقد جعلوا هويتهم كشرط لمن يبغي التخلص من عناه
ومن يأباه يفقد اي رزق ويفنى حين يحرم من غذاه
فما أقساه موقف اي شخص بجيب فارغ يشكو خلاه
وبيت عاطل من أي أكل وطفل صاح يسأل عن عشاه
(7)ومن فقد الوظيفة كيف يحيا وقد ظفر الغزاه بما اقتناه؟
---
وأهملت الحكومه أي ري: فشح الحقل جدا في عطاه
كما نهبت مصادر كل رزق: فكف الرزق فورا عن سخاه
وكيف يجيء رزق في مناخ وريح الظلم تعصف في هواه

 وكيف يسود أمن في طريق إذا الحراس كانوا أشقياه؟

وكيف يدوم شعب في اضطهاد؟ ومن طغيانهم أين التجاه؟
وهل يحيا الكريم مع الرعاع؟ وهل يبقى إذا عز احتماه؟
---
مجاعات وأوبئة تتالت وريف صار يشكو من خواه
وشعب جاء كي يحتل أرضا لشعب باد - ما غيري رثاه.

كسيل جارف يجتاح سهلا  أتى العربان والترك الكراه

كجسم جاءه السرطان غدرا فويل الجسم: قد ولى صفاه

خلايا الموت تأكل كل عضو ، كذئب جائع، شرس عواه

وينتشر الخبيث بجسم مصر  وينقرض السليم ... إلى انقضاه

فلم يترك لمصري مكان  وأدركه المنون ... أو انزواه

وإن ورث الضحية قاتلوها  فما للعدل إلا من نعاه 

 --- 

لقد سلب الصديق ديار قومي  ولم يخجل ولا دين نهاه

أكان يدين بالإسلام حقا. وهذا الدين عن إثم نهاه؟

أنرجو الذئب.أن يرعى الخرافا؟ وليس يعيش من ذئب رعاه

--- 

وثار الشعب - أعزل من سلاح - وليس يثور شعب من رضاه(8)

فكان الذبح محتوما عليه   وضاع الشعب ... إذ خارت قواه

ومن يأمن لذئب يفترسه   فيفنى مثل من ضلت خطاه

ومن عدم الحصافة لا تلمه  إذا لقي المتاعب - أو رداه

وكم ضاعت شعوب ذات مجد عريق حين ضاع الإنتباه

 --- 

أقول لمن تجاهل وهو يدري  سل المأمون عم جنت يداه(9)

وأنصح جاهلا لم يدر شيئا عن التاريخ : إقرأ ما جناه: 

 أتى الوحش الطليق يقود جيشا لمجزرة وإرهاب دعاه

أتانا عازما يغتال شعبا وحطم مجد مصر ساعداه

أضاع على الحضارة مجد مصر بربك هل أتى مجد تلاه؟
علا مصر القديمة راح عنها وليس كشعب مصر في علاه
---
وطاف الجند في ارجاء واد عريق العز مشهور غناه
لقتل، هتك عرض، واغتصاب سواء في المدائن.. أو قراه

وسبي للصبايا ..واختطاف إلهي اللطف: كم ذلت جباه

---
لقد ملأوا البلاد أسى ورعبا وصار الشعب يرزح في أساه

رجال الشعب قد سيقوا حثيثا لذبح لم تجربه الشياه
نساء الشعب قد صرن السرايا لقوم ليس ينهاهم إله
---
وكم طفل صغير صار عبدا لهم قسرا ولم يشفع صباه
وكم بيت تهاوى بعد عز وضاع الأهل وانحلت عراه
--- 
فلم يسمع بوادي النيل حس سوى صوت النحيب وما شكاه

أنين الضائعات من السبايا وبيت راح لا يرجى لقاه

عويل النائحات على الضحايا وشيخ عاجز يبكي فتاه

وطفل حائر من غير ذنب لبيت الرق يسحب من قفاه

وجيش غاشم يغتال شعبا ولا قلب يرق لما اعتراه

--- 

وحقا كانت الأيام تخفي لمن يطغى مصيرا ما دراه 

فجاء الموت للمأمون يسعى ومن يبغي ألا يلقى جزاه

ومن يبتع جهنم يبق فيها وهل إلا جهنم ما اشتراه  

--- 

ولكن كل وال قد تلاه غليظ القلب: سار على هداه

أشاع الظلم والإرهاب فينا وخلف الشمس أرسل من عصاه

فما حكم البلاد سوى خبيث وما قهر النفوس سوى عصاه

--- 

وجهل مطبق قهر العقولا  وقد رضخت لتهرب من أذاه

ولكن قد غواها بعد حين وإن رفض التحضر وازدراه

رأت فيه البديل لكل شيء  فكف نضالنا .. واحسرتاه

وقد يبدو الظلام شبيه نور  لمن عانت ظلاما مقلتاه

وقد تعمى العيون إذا تعامت عن الحق المبين وعن سناه

--- 

تكالبت المصائب فوق شعبي وواأسفاه لم يبلغ مناه

وعانى الشعب ذلا بعد عز  وكان الذل قهرا .. ما ارتضاه

وكف عن التمرد حين أضحى ضعيف البأس معدوم رجاه

 (10)وصار البيت للأغراب مأوى فما للنيل من يحمي حماه  

وكم جاءت شعوب صوب مصر  لوادي النيل ترتع في ثراه

--- 

وشت الشعب من بعد التئام  وكم دخلت دماء في دماه

وتلك نهاية الثورات كانت وضاع العرق والأحفاد تاهوا

سوى اللهم مصري صميم  ينادي أن مصر غدت هواه

بكى يا مصر جيلا بعد جيل ولا يرجو الرجوع لما بكاه

ومخدوع: أبوه النيل، لكن - بجهل - كل ماض قد سلاه

وأغراب قد انتسبوا لمصر بوادي النيل حلوا أو رباه

حضارتهم حضارة من  غزانا ولا يروون إلا ما رواه

ولم يفلح بها وطني ولكن هي الأغلال قد عاقت نماه

---  

ويا أسفي على لغة البلاد  أتي الغازي فحل بها قضاه

(11)وكان الحكم حظرا، ثم قطعا لألسنة وسجنا حين فاهوا

وصان الشعب منها ما استطاع  -فقد كره التعرب - في خفاه

فأودعها الصلاة وكان يرجو زوال الشر يوما أو جلاه

وضاعت من لسان الشعب لما مع الأيام لم يفلح دهاه

كما ضاعت هويتنا تماما وهذا الجرح لا يرجى شفاه

--- 

وهل لغة معقدة تلتها:  بأسلوب يقصر في أداه

وشكل للحروف بها عسير  تعين الشعب في علم رجاه؟

ومن نادى بها صوتا لمصر فقد نادى بجهل أو رياه

فما العربية الفصحى بصوت لشعب شاء أن يعلى لواه

ولا تحتل- قطعا- عند شعبي مكانا في حديث أو غناه

وقد نبذ الكلام بها تماما وهذا حال شعب في ذكاه 

وقد فرضت ليعرفها ولكن لهذا الفرض لم يظهر ولاه 

فلهجة أهل مصر قضت عليها وطبع لسانها العذب احتواه

 وآسف اذ نظمت بها قصيدا ومن يدعو لها أرجو اهتداه

 واحلم ان نعود لصوت مصر وتكفيه السهولة - أو رواه

 ويشعرني بفخر ان قومي بهم - رغم الشدائد - من وقاه

 فلم يخمد تماما صوت مصر ولن يفنى - لحين - أصدقاه

 وما داموا بمعبدهم سيبقى هو النغم المقدس في فضاه

 فإن ضلوا سيصمت صوت مصر تماما، بل سيسعدهم عفاه

--- 

وإني سائل عمرا وعمرا عن الصرح الذي قد قوضاه

 عروس البحر (12)تندب درتيها(13) فمتحفها المبجل خرباه

 ومكتبة الحضارة أحرقاها وتاريخ الحضارة ضيعاه

(14)وأعجب من صروف الدهر لما ربوب العلم يحكمهم سفاه

--- 

إلى التاريخ أشكو كل ظلم. أتانا كي يسجل ما رآه

 ولو عد الحصا بتراب مصر لكان الظلم أكثر من حصاه 

ومن يحصي مظالمهم لقومي سيعجز ان يلم بما حصاه

--- 

15وعاش البدو في الوادي قرونا من التخريب قد أنهت رخاه إغارات وقتل ثم نهب وما حفظ الضعيف سوى دعاه

 فهم شعب غريب عن بلادي لوادي النيل ما تم انتماه 

فبالتهريب حتى اليوم يحيا، وبالإجرام ربي قد حباه

 عصابات وجلب مخدرات، ولم يثبت لموطننا وفاه

 و قد فتحوا الطريق لكل غاز. فهم داء وهجرتهم دواه

وجاء البعض يخدع كل شعب تغنى بالعروبة من غباه

(16) !يمنيهم ويدعو لإتحاد فريد في الحضارة وارتقاه

 (17)أقاموا بالعروبة قصر رمل وكم نظموا القصائد في بناه

 (18)وهل القوم منتظرينا خيرا فإذ فتحوا الجراب لقو هباه 

فما حلم العروبه غير وهم وهم لشعب او خديعة أقوياه

وسيف صار مطلبهم ولكن  على أعناقهم يسري مضاه

 (19)صراعات سبيله وانقسام وإرهاب توارى في خباه

--- 

وكم شعب فقير كان يحكي لنا باسم العروبة عن إخاه

 وكم نادى بوحدتنا وكنا نصدق كذبة من أذكياه 

(20)وجاء النفط يهتك كل سر  وبدد وهم وحدتنا ثراه 

 بنى لهم الحضارة شعب مصر ولم يشكر ولم يسمع ثناه

 (21)ولم تكن الاساءة غير أجر لمن يبقى هناك مدى ثواه

--- 

 ومن أجل العروبه مصر خاضت أتون الحرب واعتادت لظاه وجاء الفقر يعصرها وهانت على العربي اذ أبدى جفاه

(22) فأين شعار وحدتنا توارى وأين المستحيل وأدعياه

 فان عادوا الى فقر وعدنا إلى عز سيبعث أنبياه

--- 

وكم من سائح يحدوه شوق لآثار وتاريخ وعاه

 (23)وهم السائح العربي فسق وشوق للخلاعة قد حداه 

وحين يحل ضيفا في مكان فقد حل العفاء على نقاه

 ويبدي كل تقتير وشح. وعند المومسات نرى نداه

 ولا يغريه علم أو فنون ولا رأت المساجد أتقياه

 وتزعجني زيارته بلادي. وليس بمجدنا الماضي اعتناه

 وما دام الإله بكل خير. سيرزق كل شعب ما كفاه

فردوا السائح العربي عنا. فلن نحيا كراما من عطاه

--- 

أيا من بالعروبة قد تباهى وما عرف الحقيقة في عماه

ومن شفتاه أنشدتا لفتح أذل بلادنا بئس الشفاه

أتعشق من أتوا لخراب مصر وقد وصل الخراب الى مداه؟

أمن قتلوا اباك بهم تباهي أيرضى الابن ان ينسى اباه؟

 أمنتسب لمن قد يتموه؟. أمعتز بشعب قد غزاه؟

 أيمتدح المذلة والهوانا ويفرح بالإهانة من عداه؟

 ويعتبر المهانة خير ذكرى كأن الفتح نصر واشتهاه؟

ولو عرف الحقيقه ذات يوم. لفضل أي شر ما عداه

 الا يدري بان الفتح عار. أيهوى الطير صيادا رماه؟

 فمهلا ...لا تناد بغير مصر عسى يأتي لنا عز وجاه

فمصر الآن ترعانا كلينا وأجدر بالمعزة ..إن يباهوا

--- 

اخي بلدي ينادينا فهيا لنبني بالمحبه ما ابتغاه

 نعيد بناء وادي النيل حتى يظل النور دوما في سماه

 يدي امتدت إليك بكل حب على وطني الذي روحي فداه 

فإن طريقنا في حب مصر طريق ضمنا فيه اتجاه

(24)أتظلم من فنوا في حب مصر وكيف يبيع أي أخ أخاه؟ 

.الم يرضعك ماء النيل حتى تحب بلادنا؟ نعم المياه.

--- 

 الدكتور كمال فريد اسحاق 

--- 

قصيده وشعباه (قصيدة في حب مصر) - تمت، وتم نشرها في كتاب 

بإسمها


 سنه 1986م.

1986الشرح والتعليق:-

1 - الإرتباع هو نزوح البدو في كل ربيع من صحارى مصر إلى ريفها للتمتع بخيراته والإقامه في بيوت المصريين دون رضائهم مع ما صاحب ذلك من سلب واغتصاب للنساء وهتك للأعراض

 2 - بعد الفتح أرغم المصريون على قبول معاهدة فتح مصر التي أباحت للعربي أن يقيم في دار اي مصري ولم يكن للمصري حق الاعتراض على إقامه غريب مع أسرته 

3 - الخليفه الأموي سليمان بن عبد الملك الذي كتب الى صاحب خراج مصر أي الشخص المسؤول عن جمع الضرائب قائلا "إحلب الدر -أي اللبن- حتى ينقطع" اي "انهب مصر حتى ينقطع خيرها" "واحلب الدم حتى ينصرم -أي ينقطع" اي "اسفك دم المصريين حتى ينتهي".

 4 - الدر : اللبن

5 - كما كان يفعل التنوخي صاحب خراج مصر في عهد سليمان ابن عبد الملك الذي كان يأمر بالقاء المصريين في النيل داخل زكائب.

6 - في عهد الحاكم بأمر الله الخليفه الفاطمي الذي أرعب المصريين وسفك دمائهم ونفاهم من الارض الى خارج مصر وقيل في مراجع قبطية أنه كان يقطع لسان من يتكلم اللغه المصرية، وإن خلت المراجع الإسلامية من هذه المعلومة،ولكن هذا غير مستبعد من حاكم مجنون مثله، أن يقطع ، لسان لم يطع امره.

7 - جمع الغزاة العرب ثروات مصر ونهبوها وقال عمرو بن العاص من اخفى عني كنزا قتلته ونفذ وعيده فخاف الناس وأعطوه كنوزهم كما كان الحكام العرب يفصلون المصريين من وظائفهم ما لم يتخلوا عن هويتهم المصرية، وعند وفاة عمرو كان عنده 70 جوال جوالا ضخما مملوءا ذهبا اغتصبه من الشعب المصري، وقال من يأخذها ويأخذ وزرها بدلا مني فاستولى عليها معاويه.

 8 - تكررت ثورات الشعب المصري وكانت كل ثورة تخمد بمنتهى القسوة ويقتل فيها أعداد كبيرة من المصريين.

9 - ثارت مصر سنة 832 ميلادية ثورة كبرى تبغي التخلص من الحكم العربي في عهد الخليفة المأمون فحضر من بغداد ومعه جيش من 100 ألف جندي اخمدوا الثورة بقسوة شديدة ثم انتشروا في البلاد يقتلون وينهبون ويغتصبون النساء تنفيذا لأوامر المأمون وفي هذا قال المؤرخ العربي المقريزي ما معناه "وبعد هذا أذل الله المصريين ولم تقم لهم قائمة وكانت تلك آخر ثورة لهم لتحرير البلاد"

 10 - بعد الفتح العربي بدأت الهجرات الاستيطانية الى مصر ولما انتهت تماما مقاومة الشعب المصري للمحتلين الأجانب بعد أن بطش الخليفه المأمون به أصبحت مصر ملكا للأغراب الوافدين اليها لحكمها ونهبها والإقامه فيها من عرب وأتراك وجنود مرتزقه وغيرهم من عشرات الجنسيات ولم يعد المصريون يملكون من أمرها شيئا 

11 - أصدر عبد الله ابن عبد الملك ابن مروان وهو والي مصر سنه 706 ميلاديا أوامره بجعل اللغه العربيه هي اللغة المستخدمة في الدواوين أي وظائف الحكومه وعزل رئيس الديوان المصري وأحل محله ابن يربوع الحمصي واستمر التعريب وعزل المصريين من الوظائف الحكومية مع حظر استخدام اللغه المصريه فيها.

ثم حظرها الحاكم بأمر الله حظرا تاما وقيل انه كان يقطع لسان من يتكلم بها فبطل استخدامها في الحديث

 12 - عروس البحر: الاسكندرية. 

13 - متحف ومكتبة الاسكندرية. 

 14 -  نسبه الامية بين البدو حينذاك اكثر من 99 في المئة

 15 - استمر البدو على مر القرون في الإغارة على مدن وقرى مصر وتهريب المخدرات ومنهم مجرمون عتاة وقيل أنهم كانوا قد تعاونوا مع غزاة مصر وسهلوا دخولهم وإقامتهم وأنهم كانت لهم مواقف مخزيه في معاملة أفراد الجيش المصري أثناء انسحابه في سيناء سنة 1956 وسنة 1967 

16 - جعل زعماء الدول العربية الوحدة العربية شعارا يستتر تحته هدفهم في الزعامة ولكي يشغلوا شعوبهم بمعارك وهمية ولا سيما جمال عبد الناصر الذي نتج عن سوء استغلاله لشعار القومية العربية أن فقدت مصر هويتها القومية المصرية وصار أغلب الشعب المصري يعتقد أنه عربي دون أن يدري أن اللغه لا تعبر عن هوية الشعب فالزنجي السنغالي ليس فرنسيا رغم انه يتكلم الفرنسية والزنجي النيجيري ليس انجليزيا رغم انه يتكلم الانجليزية والإيرانيون والأتراك يعتزون بقوميتهم ولغتهم القوميه رغم إسلامهم 

17 - الوحدة العربية وهم كبير ولم ولن يتحقق بسبب تنوع وتباين وتباعد الشعوب الناطقة باللغة العربية وأغلب تلك الشعوب هي شعوب غير عربيه الأصل فقدت لغتها القوميه على يد العرب ولكنها عند تحكيم المصالح تشعر بوحدتها الوطنية وباختلاف العرب الاخرين عنها.

 18 - هباه: ترابه : غباره.

19 - خباه: خيمته 

20 - لا يقبل أي شعب عربي غني اقتسام ثروته مع أي شعب آخر ناطق باللغة العربية تحت شعار العروبة والوحدة العربية وكم تشدق مواطنو وصحافة وزعماء تلك الشعوب بأي مساعدات قدموها لمصر متناسين أن مصر سبق أن ساعدتهم كثيرا ولا زالت كما ضحت كثيرا من أجل العروبة. 

21 - ثواه: إقامته: أي طوال إقامته ببلادهم.

 22 - المستحيل: تحقيق الوحدة العربية.

 23 - اعتاد السياح العرب الحضور الى مصر بغرض اللهو، ولزيارة ملاهي شارع الهرم وليس لزياره الأهرامات والآثار القديمة كما يفعل السياح الاجانب من غير العرب.

24 - دعوة إلى الوحدة الوطنية على أساس العدل والمحبة والمساواة وهي الطريق الوحيد لتحقيق وحدة وطنية حقيقية.

--- 

المراجع:

 1 - مصر تحت حكم الولاة الدكتورة سيدة اسماعيل كاشف مكتبة النهضة المصرية 9 شارع عدلي بالقاهرة

2 - تاريخ اللغة العربية في مصر الدكتور أحمد مختار عمر الهيئه المصرية العامة للتاليف والنشر القاهره 1970 م

3 - القبائل العربية في مصر الدكتور عبد الله خورشيد البري دار الكاتب العربي للطباعة والنشر القاهره 1967 م

 4 - خامس الراشدين عبد الرحمن الشرقاوي مقالات بجريدة الأهرام المصرية 1985 

5 - علي إمام المتقين عبد الرحمن الشرقاوي مقالات في جريده الاهرام المصريه 1983- 1984

 6 - مدام بوتشر :

The story of the Coptic church of Egypt E. L. Butcher 1897 Smith Elder, 1 5 Waterlon Place, London 

 7 - ستانلي لين بول:

History of Egypt، the middle ages, Stanley Lane Poole ,Methuen, 36 Essex Street London

تاريخ مصر في العصور الوسطى

 8 - قصه الكنيسه القبطية الجزء الثاني إيريس حبيب المصري الطبعة الرابعة سنة 1983 مكتبه كنيسه مار جرجس الاسكندريه 9 - مقالات متنوعه عن العروبة والعرب بالجرايد المصرية.

 10 - الجرايد المصرية: أخبار مهربي المخدرات والخارجين على القانون من البدو وأخبار وتعليقات عن الانسحاب المصري والاحتلال الإسرائيلي في سيناء سنه 1967 وسنه 1956 وتعامل البدو مع العدو

 11 - القرآن الكريم الذي قال عن البدو : الأعراب اشد كفرا ونفاقا، والأعراب هم البدو وذلك لجفائهم وقسوه قلوبهم وقله مشاهدتهم لأهل الخير والصلاح وبعدهم عن معرفة كتاب الله وسنة رسوله: جريدة النور الإسلامية في 2/4/1986 :هكذا كان حالهم مع الرسول والمسلمين فكيف يكون الحال مع الشعوب المفتوحه؟

 12 - أقوال الرؤساء والمسؤولين المصريين مثل "الثوب العربي مهلهل والجسد ممزق والطعنات قاتلة والأيدي مبتورة والاقدام مشلولة (من خطاب الرئيس حسني مبارك في أول مايو سنة 1986 م

Comments

Popular posts from this blog

التحية يا صعايدة ( بمناسبة ذكرى شهداء الأقباط في ليبيا)

ألف عام وربعميه